منتدى ثانوية بن علية يحي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضواً معنا
او التسجيل ان لم تكن عضواً وترغب في الإنضمام إلى أُسرة المنتدى
*الـموت ليس أعظم مصيبة في الحياة ..! أعظم مصيبه ھي [ أن يموت الخوف من الله ] و نحن على قيد الحياة !
منتدى ثانوية بن علية يحي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضواً معنا
او التسجيل ان لم تكن عضواً وترغب في الإنضمام إلى أُسرة المنتدى
*الـموت ليس أعظم مصيبة في الحياة ..! أعظم مصيبه ھي [ أن يموت الخوف من الله ] و نحن على قيد الحياة !
منتدى ثانوية بن علية يحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ثانوية بن علية يحي

تعليم برامج معرفة
 
الرئيسيةالرئيسية  facbook  أحدث الصورأحدث الصور  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zako algeria - 342
 مقال العلم و العمل Empty مقال العلم و العمل Empty مقال العلم و العمل Empty 
نفيسة - 149
 مقال العلم و العمل Empty مقال العلم و العمل Empty مقال العلم و العمل Empty 
makhlouf - 119
 مقال العلم و العمل Empty مقال العلم و العمل Empty مقال العلم و العمل Empty 
Samir - 69
 مقال العلم و العمل Empty مقال العلم و العمل Empty مقال العلم و العمل Empty 
Ł.ЙậŇї - 67
 مقال العلم و العمل Empty مقال العلم و العمل Empty مقال العلم و العمل Empty 
كريم00 - 60
 مقال العلم و العمل Empty مقال العلم و العمل Empty مقال العلم و العمل Empty 
hakim12 - 59
 مقال العلم و العمل Empty مقال العلم و العمل Empty مقال العلم و العمل Empty 
عاشقة الانتقام - 51
 مقال العلم و العمل Empty مقال العلم و العمل Empty مقال العلم و العمل Empty 
noro beb zour - 38
 مقال العلم و العمل Empty مقال العلم و العمل Empty مقال العلم و العمل Empty 
لله راغبون - 20
 مقال العلم و العمل Empty مقال العلم و العمل Empty مقال العلم و العمل Empty 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 67 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 67 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 180 بتاريخ الجمعة أكتوبر 04, 2024 2:15 pm
مكتبة الصور
 مقال العلم و العمل Empty
المواضيع الأخيرة
» مكونات الكمبيوتر
 مقال العلم و العمل Emptyالخميس مارس 09, 2017 10:28 pm من طرف makhlouf

» مفاهيم اولية في الاعلام الالي
 مقال العلم و العمل Emptyالخميس مارس 09, 2017 10:18 pm من طرف makhlouf

» مديــــــــــــرية التربية لولاية المدية
 مقال العلم و العمل Emptyالخميس مارس 31, 2016 8:46 pm من طرف makhlouf

» شباب المدية
 مقال العلم و العمل Emptyالأحد نوفمبر 03, 2013 7:04 pm من طرف admin

» التعريف بثانوية بن علية بن علية يحي ـ شلالة العذاورة
 مقال العلم و العمل Emptyالأحد يوليو 28, 2013 4:55 pm من طرف zako algeria

» قائمة مواقع مديريات التربية الولائية لولايات الوطن
 مقال العلم و العمل Emptyالثلاثاء يوليو 16, 2013 3:07 pm من طرف zako algeria

» أبيات وقصائد متميزة
 مقال العلم و العمل Emptyالسبت يوليو 13, 2013 1:08 pm من طرف zako algeria

» من اجمل الحكم والمواعظ والأمثال مختارات من كتاب كليلة ودمنة
 مقال العلم و العمل Emptyالسبت يوليو 13, 2013 1:06 pm من طرف zako algeria

» كلمات حب رومانسية جديده 2015- كلام رومانسى جميل جدا -كلمات رومانسية قصيرة
 مقال العلم و العمل Emptyالثلاثاء يوليو 09, 2013 11:27 am من طرف zako algeria

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية

 

  مقال العلم و العمل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
makhlouf
المدير العام
المدير العام
makhlouf


عدد المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 13/05/2011
العمر : 35
الموقع : algeria

بطاقة الشخصية
رمي المكعبات:
 مقال العلم و العمل Left_bar_bleue1111/1111 مقال العلم و العمل Empty_bar_bleue  (1111/1111)
منتدى الفكر:
 مقال العلم و العمل Left_bar_bleue0/0 مقال العلم و العمل Empty_bar_bleue  (0/0)

 مقال العلم و العمل Empty
مُساهمةموضوع: مقال العلم و العمل    مقال العلم و العمل Emptyالثلاثاء فبراير 14, 2012 4:49 pm

ان العمل هو الغاية المقصودة من العلم و المثل الأعلى لطلابه، و العلم مهما بلغ فضله ليس إلا وسيلة للعمل، ولا يكون له من الثمرة إلا بقدر ما يعمل به، و العلم بلا عمل كشجرة بلا ثمر.

و لا يكون علم الطالب مثمرا إلا إذا كان مخلصا في طلبه، معتقدا أنه إنما يتعلم ليعمل لا ليقال انه عالم، مكررا لكل درس استفاده، مطبقا له بالعمل في الخارج حتى يهضمه فكره، وينضجه عقله، و تتعوده جوارحه، فيكون له كالعادة، أما طلبه لرياء، وسمعة، وحشو الدماغ به، بدون تطبيقه في الخارج، والتصرف فيه، وتوليد بعضه ببعض بالبحث و النظر، فكمن يكدس أكياسا من الدراهم في خزانته بدون أن يتصرف فيها لمنافعه، كإزالة ألم الجوع و العطش وسائر الطوارئ، ولا يأمن عليها أيضا من السلب والنهب و الحرق.

ومن الأمراض المزمنة الفتاكة بالمسلمين، تركهم للعمل وعدم اكتراثهم به إلى أن بلغوا من الانحطاط والهوان ما بلغوا.

ليست الأخطار المحدقة ببلاد الإسلام كلها لجهل المسلمين و عدم إقبالهم على العلم فحسب، و لكن السبب الأعظم فيها إنما هو تركهم للعمل، وتهاونهم بما يأمر به الدين.

إن المسلمين على اختلاف طبقاتهم من راعى الأنام إلى راعي الأغنام يعلمون وجوب الصلاة و الزكاة، والصوم، و الحج، و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر، و صلة الأرحام و غيرها، يعلمون حرمة قتل النفس، والفجور، و الخمور، و الظلم، و الربا، و أكل أموال الناس الخ.. فهل هم يعملون بعلمهم هذا، فيمتثلون أوامر الدين ويجتنبون نواهيه؟ كلا ولئن عمل أحد منهم به فهل يعمل بصدق وإخلاص؟ إلا من شاء الله !

كل منا يعلم ما بيننا وبين الصحابة و السلف الصالح رحمهم الله من البون العظيم، و الفرق الشاسع، ولكن هذا بماذا؟ أبغزارة العلم منهم و عراقتنا في الجهل؟ ألأنهم يعلمون أمور الدين الضرورية ونجهلها؟

كلا يا أخي فلنا عقول كما لهم عقول، وقد قامت علينا الحجة بأمور الدين كما قامت عليهم، بل اتسعت دائرة العلم في عصرنا هذا و توفرت أسبابه، وسهلت مرافق الحياة لدينا أضعاف ماكان لديهم، ولكن الفرق بيننا وبينهم هو، أنهم يعملون بعلمهم ويعملون بإخلاص، ونحن لا نعمل به، وإذا عملنا به فبرياء وسمعة إلا ما ندر.

و سبب ذلك راجع إلى الجرثومة الأولى من الحياة فهم قد تغذوا لبان المعارف من ثدي النبوءة صافيا سائغا للشاربين، فشبوا و ترعرعوا في حجرها وما تركتهم إلا وهم رجال عظماء، خلفاؤها في الأرض فتغذت بغذائهم الصافي أجيال متتابعة.

أما نحن معاشر المسلمين الآن وان كان منهلهم الصافي موجودا عندنا، فقد أقام حوله الناعقون والمتشبهون بالعلماء أسلاكا شائكة من الشبهات و الخرافات، عاقت المتعطشين عن الورود منه و الاكتراع من حياضه مباشرة، ولم يمكنهم أن يتناولوا منه شيئا إلا على أيديهم، و بوسائطهم بعدما يمزجونه لهم بجراثيم السل الاجتماعي، فيشب المساكين و هم مشلولون لا يقدرون ـ و الحالة هذه ـ أن يزيحوا عن أنفسهم و بلادهم رهقا، أو يجلبوا لهم عزا، اللهم إلا من له مهارة فائقة في الاحتيال للوصول إلى ذلك المنبع الصافي و هو قليل.، و لأجل ذلك ترى جل المسلمين في واد، و العمل بدينهم في واد، و قد زهدهم في العمل به أمور:

أولا : ظنهم أن العلم كاف في نيل السعادة الخالدة، و أن العمل لا دخل له فيها بالمرة، فانحلت بهذا عقدة الإسلام، و امتهن أمر الدين، فضاعت حكمة التشريع و إرسال الرسل و إنزال الكتب.

و لو جعل بجانب وجوب العلم وجوب العمل ووضعت القوانين و النظامات للعمل، كما و ضعت للعلم وتشددت الرقابات على العمل كما كانت على العلم و فتحت ميادين المسابقات و الامتحانات في العمل، كما كانت في العلم، لكان للمسلمين شأن و أي شأن، و لكن أنى هذا؟ و الدروس العلمية على اختلافها جافة خالية من روح التطبيق ووجوب العمل؟ حتى أن التلميذ يستشعر من نفسه أنه لم يكلف إلا بتحصيل العلم فقط، كما حكي أن تلميذا يسهر لمطالعة دروسه إلى مؤخرة الليل ويترك صلاته فقيل له في ذلك فقال إن والدي أرسلني لطلب العلم لا للصلاة !

و من العار الفاضح أن يقوم التلميذ من درسه و قد أقيمت الصلاة فيخرج من الجامع و إذا ما ظن فراغ الناس من الصلاة رجع لبقية دروسه.

ثانيا: القدوة السيئة بالعلماء فإذا كان العالم نفسه مثال التهتك و الاستهتار و التهاون بالعمل و بالدين فما ظنك بتلاميذه؟ وإذا كانت طبقة أهل العلم على هذا الشكل فكيف تكون طبقة العامة و الأميين الذين يتخذون علماء الدين ومن ينتسب إلى العلم هداة يقتفونهم في مفاوز الحياة؟

إذا كان رب البيت للطبل ضاربا فلا تلم الصبيان فيه على الرقص

ثالثا: ضعف الإيمان و العجز و الكسل عن تحمل مشاق العمل الذي يأمر به الدين و لا سيما ما يوهم أن فيه ضياع المصلحة الخاصة أو جرح العواطف كواجب الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر.

رابعا: سكوت العلماء و سراة الأمة عن قمع المتشردين، و ردع المتمردين، فإن هذا الداء داء غض النظر عن الجرائم و الموبقات، ركونا إلى الراحة و إخلادا إلى السكون في قعر البيوت، و خوفا من الأضرار الموهومة، مما ألبس أولئك رداء الذل و العار و الصغار، وجرأ هؤلاء على هتك الحرمات و تمزيق ثوب الحشمة و الوقار، و خصوصا إذا فتحت لهم المدنية الغربية أبواب المفاسد و الشرور على مصاريعها ومنحتهم صك الحرية لكن الحرية الشخصية الممسوخة، لا حرية البلاد السياسية و الاجتماعية.

و يا ليت أولئك العلماء و المصلحين يثبتون في الإصلاح و قمع الفساد و يضحون لأجله عشر ما يبديه الأشرار في الإفساد من الأضرار و العناد و اللجاج، و ما يبذلونه فيه من الضحايا الغالية من الأموال والأنفس.

و يا لله للعجب أيكون هؤلاء في باطلهم أشد ثباتا و جرأة من أولئك في حقهم؟ والله سبحانه يقول: } إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم { محمد/7

و يقول:} ولا تهنوا في ابتغاء القوم إن تكونوا تألمون فإنهم يألمون كما تألمون و ترجون من الله ما لا يرجون { النساء /104

ويقول: } ولا تهنوا ولا تحزنوا و أنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين{ آل عمران /139

خامسا: الوسط فإن للوسط تأثيرا على النفس فقد يجدي الإنسان عندما ينتقل إلى وسط جديد بتسرب نفسيته في نفسه، حسنة كانت أو قبيحة، إلا إذا كان على يقظة و حذر واتخاذ الوقاية اللازمة من سريان جراثيمه إليه، و الغالب على الأوساط الإسلامية ـ كما قلنا ـ التهاون بالعمل بأوامر الدين، و الأمراض تتلاقح بعضها ببعض فإننا نرى كثيرا من الناس في وسط ينغمسون في حمأة الفجورو الخمور و يتهاونون بواجبات الصلاة وغيرها، بعدما كانوا في وسط آخر ذوي زهد وورع وعفاف وتقوى، وقد يعودون إلى هذه الخلال الحميدة عندما يعودون إلى الوسط الأول و هذا ناتج عن ضعف الإيمان، وعدم تأثر النفس به تأثرها بالوسط الذي انتقلت إليه، و قد بلغ الغلو في هذا بالبعض إلى أن يقولوا (إذا خرجت من وسطك قاصدا جمع المال فادفن وصيتك تحت جدارك) كان الله الرقيب في وسط دون آخر.

تلك هي الأسباب المزهدة للناس في العمل، فالواجب على المصلحين إزالتها، و حمل الناس بكل قوة على العمل و الإخلاص فيه، حتى تنضج ثمار العلوم لديهم ويبسم لهم ثغر الدين ولو عبس في وجوههم المارقون، و يحفظهم الكريم سبحانه بجلاله ورضوانه ولو سخط عليهم الملحدون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hakim.ahlamountada.com
 
مقال العلم و العمل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية بن علية يحي :: منتدى ثانوية بن علية يحي (ش.ع)-
انتقل الى: